جلسه ۴۶ - یکی از اسمهای امام زمان «عدلُ المنتظَر و المشتَهَر» است، که با اجرای عدالت در زمین بعد از دوران ظلمش، ایجاد حیات حقیقی بعد از دوران موتش میشود
با سلام
🌻میلاد باسعادت نبی خاتم محمّد مصطفی (صلی الله علیه و آله) و حجّت ناطق امام صادق(علیه السلام) برشما شیعیان و محبینشان مبارک🌻
(جمعه ۱۶ ربیع الأول ۱۴۳۸ق)
لینک دانلود فایل صوتی جلسه ۴۶ ، سه شنبه ۲۳ آذر ۱۳۹۵ (28.2 MB صوت با کیفیت wma -صندوق بیان)
لینک کمکی (37MB صوت با کیفیت mp3 -سرور ابری پرشین گیگ)
موضوع جلسه:
- عدالت مهدوی(۲) :
یکی از اسمهای امام زمان (علیه السلام) «عدلُ المُنتَظَر و المُشتَهَر» است، که با اجرای عدالت در زمین بعد از دوران ظلمش، ایجاد حیات حقیقی بعد از دوران موتش میشود
🔻با این حیات حقیقی در ارض، تمامِ استعدادهای ارضی به فعلیت میرسد، در شعبه های حیات علم و ایمان، حیات صلح و اَمان، حیات قدرت و توان، حیات قناعت و غنی شدنِ مردمان، و ...
🔻در دعای هرشب ماه رمضان آمده:
اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَى وَلِیِّ أَمْرِکَ : الْقَائِمِ الْمُؤَمَّلِ وَ ✨« الْعَدْلِ الْمُنْتَظَرِ »
🔻و در متن زیارت امام زمان (علیه السلام) در سرداب مقدّس آمده:
السَّلَامُ عَلَى الْقَائِمِ الْمُنْتَظَرِ وَ ✨« الْعَدْلِ الْمُشْتَهَرِ » الْغَائِبِ الْمُسْتَتِرِ
🔻در چندین روایت، عدالت را عامل حیات زمین میداند بعد از دورانی که با ظلم مرده بوده است👇:
🔻قال الصادق (علیه السلام) : « أَ لَا تَسْمَعُ قَوْلَهُ تَعَالَى فِی الْآیَةِ التَّالِیَةِ لِهَذِهِ الْآیَةِ- "اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ یُحْیِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها قَدْ بَیَّنَّا لَکُمُ الْآیاتِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ" (الحدید 17)، أَیْ : یُحْیِیهَا اللَّهُ بِعَدْلِ الْقَائِمِ عِنْدَ ظُهُورِهِ بَعْدَ مَوْتِهَا بِجَوْرِ أَئِمَّةِ الضَّلَال» :
✨ مصداق آیه 17 سوره حدید، آن است که: خداوند زمین را با «عدلِ قائم» بهنگام ظهورش زنده میکند، بعد از آنی که با ظلم و جور سرانِ ضلالت مرده بود.
(الغیبة للنعمانی، ص25)
🔻 الغیبة للشیخ الطوسی بِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِی قَوْلِهِ تَعَالَى « اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ یُحْیِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها قَدْ بَیَّنَّا لَکُمُ الْآیاتِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُون»(حدید17)، یَعْنِی:
یُصْلِحُ الْأَرْضَ بِقَائِمِ آلِ مُحَمَّدٍ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا، یَعْنِی مِنْ بَعْدِ جَوْرِ أَهْلِ مَمْلَکَتِهَا «قَدْ بَیَّنَّا لَکُمُ الْآیاتِ» بِقَائِمِ آلِ مُحَمَّدٍ «لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ».
🔻با ظهور «عدل محض» :
✨اولین مرتبه عدالت در امکان ادای حج واجب برای همه برپا میشود: ( أَوَّلُ مَا یُظْهِرُ الْقَائِمُ مِنَ الْعَدْلِ أَنْ یُنَادِیَ مُنَادِیهِ أَنْ یُسَلِّمَ صَاحِبُ النَّافِلَةِ لِصَاحِبِ الْفَرِیضَةِ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ وَ الطَّوَافَ)
✨حرصِ مال، از قلبها میرود: (ْیَقْسِمُ الْمَالَ بِالسَّوِیَّةِ وَ یَجْعَلُ اللَّهُ الْغِنَى فِی قُلُوبِ هَذِهِ الْأُمَّةِ )،
✨ کینه ورزی از دلها پاک میشود: ( وَ ذَهَبَتِ الشَّحْنَاءُ مِنْ قُلُوبِ الْعِبَاد)،
✨ حتی بین حیوانات هم صلح برقرار میشود: (اصْطَلَحَتِ السِّبَاعُ وَ الْبَهَائِم)،
✨زمین و آسمان تابع عدالت و تقوای مردمان شکوفا میشوند: (لَوْ قَدْ قَامَ قَائِمُنَا لَأَنْزَلَتِ السَّمَاءُ قَطْرَهَا وَ لَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ نَبَاتَهَا )،
✨امنیت محض برقرار میشود: ( تَمْشِیَ الْمَرْأَةُ بَیْنَ الْعِرَاقِ إِلَى الشَّامِ لَا تَضَعُ قَدَمَیْهَا إِلَّا عَلَى النَّبَاتِ وَ عَلَى رَأْسِهَا زِینَتُهَا لَا یُهَیِّجُهَا سَبُعٌ وَ لَا تَخَافُه )
🔻برپایی عدالت در تمام جزئیات است، که به عدالت در وضع قوانین راهنمایی ورانندگی و عدالت در پرداخت دیه قتل غیرعمد هم میرسد:
✨عَنْ أَبِی الْحَسَنِ مُوسَى ع قَالَ: « إِذَا قَامَ قَائِمُنَا ع قَالَ : یَا مَعْشَرَ الْفُرْسَانِ (گروه با وسیله نقلیه) سِیرُوا فِی وَسَطِ الطَّرِیقِ
✨یَا مَعْشَرَ الرِّجَالِ (گروه پیاده) سِیرُوا عَلَى جَنْبَیِ الطَّرِیقِ
✨فَأَیُّمَا فَارِسٍ أَخَذَ عَلَى جَنْبَیِ الطَّرِیقِ فَأَصَابَ رَجُلًا عَیْبٌ أَلْزَمْنَاهُ الدِّیَةَ
✨وَ أَیُّمَا رَجُلٍ أَخَذَ فِی وَسَطِ الطَّرِیقِ فَأَصَابَهُ عَیْبٌ فَلَا دِیَةَ لَهُ : (اگر پیاده ای در وسط جاده حرکت کند و تصادفی با وسیله ی نقلیه بکند، خودش مقصر است و دیه ای به او پرداخت نمیشود).
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
در دعای هرشب ماه رمضان آمده (متن کامل):
اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَى وَلِیِّ أَمْرِکَ : الْقَائِمِ الْمُؤَمَّلِ وَ الْعَدْلِ الْمُنْتَظَرِ
احْفُفْهُ بِمَلَائِکَتِکَ الْمُقَرَّبِینَ وَ أَیِّدْهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ یَا رَبَّ الْعَالَمِینَ
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ الدَّاعِیَ إِلَى کِتَابِکَ وَ الْقَائِمَ بِدِینِکَ
اسْتَخْلِفْهُ فِی الْأَرْضِ کَمَا اسْتَخْلَفْتَ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِهِ مَکِّنْ لَهُ دِینَهُ الَّذِی ارْتَضَیْتَهُ لَهُ
أَبْدِلْهُ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِ أَمْناً یَعْبُدُکَ لَا یُشْرِکُ بِکَ شَیْئاً
اللَّهُمَّ أَعِزَّهُ وَ أَعْزِزْ بِهِ وَ انْصُرْهُ وَ انْتَصِرْ بِهِ انْصُرْهُ نَصْراً عَزِیزاً
اللَّهُمَّ أَظْهِرْ بِهِ دِینَکَ وَ مِلَّةَ نَبِیِّکَ حَتَّى لَا یَسْتَخْفِیَ بِشَیْءٍ مِنَ الْحَقِّ مَخَافَةَ أَحَدٍ مِنَ الْخَلْق
(مصباح المتهجد و سلاح المتعبد، ج2، ص: 580 و581)
و در متن زیارت امام زمان (علیه السلام) در سرداب مقدّس آمده (متن کامل) :
السَّلَامُ عَلَى الْحَقِّ الْجَدِیدِ وَ الْعَالِمِ الَّذِی عِلْمُهُ لَا یَبِیدُ
السَّلَامُ عَلَى مُحْیِی الْمُؤْمِنِینَ وَ مُبِیرِ الْکَافِرِینَ
السَّلَامُ عَلَى مَهْدِیِّ الْأُمَمِ وَ جَامِعِ الْکَلِمِ
السَّلَامُ عَلَى خَلَفِ السَّلَفِ وَ صَاحِبِ الشَّرَفِ
السَّلَامُ عَلَى حُجَّةِ الْمَعْبُودِ وَ کَلِمَةِ الْمَحْمُودِ
السَّلَامُ عَلَى مُعِزِّ الْأَوْلِیَاءِ وَ مُذِلِّ الْأَعْدَاءِ
السَّلَامُ عَلَى وَارِثِ الْأَنْبِیَاءِ وَ خَاتَمِ الْأَوْصِیَاءِ
السَّلَامُ عَلَى الْقَائِمِ الْمُنْتَظَرِ وَ الْعَدْلِ الْمُشْتَهَرِ الْغَائِبِ الْمُسْتَتِرِ
السَّلَامُ عَلَى السَّیْفِ الشَّاهِرِ وَ الْقَمَرِ الزَّاهِرِ وَ النُّورِ الْبَاهِرِ
السَّلَامُ عَلَى شَمْسِ الظَّلَامِ وَ بَدْرِ التَّمَامِ
السَّلَامُ عَلَى رَبِیعِ الْأَنَامِ وَ نَضْرَةِ الْأَیَّامِ
السَّلَامُ عَلَى صَاحِبِ الصَّمْصَامِ وَ فَلَّاقِ الْهَامِ
السَّلَامُ عَلَى صَاحِبِ الدِّینِ الْمَأْثُورِ وَ الْکِتَابِ الْمَسْطُورِ
السَّلَامُ عَلَى بَقِیَّةِ اللَّهِ فِی بِلَادِهِ وَ حُجَّتِهِ عَلَى عِبَادِهِ الْمُنْتَهِی إِلَیْهِ مَوَارِیثُ الْأَنْبِیَاءِ وَ لَدَیْهِ مَوْجُودَةٌ آثَارُ الْأَصْفِیَاءِ الْمُؤْتَمَنِ عَلَى السِّرِّ وَ الْوَلِیِّ لِلْأَمْرِ
السَّلَامُ عَلَى الْمَهْدِیِّ الَّذِی وَعَدَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ الْأُمَمَ أَنْ یَجْمَعَ بِهِ الْکَلِمَ وَ یَلُمَّ بِهِ الشَّعَثَ وَ یَمْلَأَ بِهِ الْأَرْضَ قِسْطاً وَ عَدْلًا کَمَا مُلِئَتْ جَوْراً وَ ظُلْماً وَ یُمَکِّنَ لَهُ وَ یُنْجِزَ بِهِ وَعْدَ الْمُؤْمِنِینَ
أَشْهَدُ یَا مَوْلَایَ أَنَّکَ وَ الْأَئِمَّةَ مِنْ آبَائِکَ أَئِمَّتِی وَ مَوَالِیَّ فِی الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَ یَوْمَ یَقُومُ الْأَشْهَادُ أَسْأَلُکَ یَا مَوْلَایَ أَنْ تَسْأَلَ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى فِی صَلَاحِ شَأْنِی وَ قَضَاءِ حَوَائِجِی وَ غُفْرَانِ ذُنُوبِی وَ الْأَخْذِ بِیَدِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی لِی وَ لِکَافَّةِ إِخْوَانِی وَ أَخَوَاتِیَ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ إِنَّهُ غَفُورٌ رَحِیمٌ.
(زاد المعاد - مفتاح الجنان، ص: 540و541 فی بیان زیارت مولانا صاحب الزمان)
به ما سر زده و نظر دهید